العين الخوالدة يرعى مشروع تعزيز التعاون الغذائي مع الاتحاد الاوروبي​

مجلس الاعيان// مديريه الاعلام والاتصال- رعى العين الدكتور رضا الخوالدة، الاجتماع الثاني للمجلس الصناعي الاكاديمي، ضمن انشطة مشروع تعزيز التعاون الاكاديمي – الصناعي فيما يتعلق بسلامة وجودة الأغذية "FOODQA" والمدعوم من الاتحاد الأوروبي.

واكد الخوالدة، في كلمته الافتتاحية أهمية بناء جسور الثقة بين ما اسماه اضلاع مثلث الامن الغذائي في الاردن وهي المؤسسات التشريعية والرقابية والقطاع الخاص والأكاديمي

ودعا الخوالدة، القطاع الخاص والأكاديمي لتقديم مقترحاتهم التشريعية المتعلقة بالأبعاد القانونية والاخلاقية في مجال التقدم الزراعي والصناعات الغذائية، خصوصا في مجال الأغذية والمنتوجات المعدلة جينيا، واعدا بتقديم الدعم اللازم والتعاون في هذا المجال.

من جهته، اشار مدير ومنسق المشروع الدكتور فهمي ابو الرب، الى انه تم تأسيس المجلس الصناعي الاكاديمي في ايار الماضي، بهدف تجسير الفجوة بين القطاع الاكاديمي وقطاع الصناعات الغذائية ومساعدة شركات التصنيع الغذائي، للارتقاء بجودة الصناعات الغذائية في الأردن ورفع كفاءتها التنافسية للوصول للأسواق الأوروبية.

وحضر الاجتماع عدد من الشركات والمصانع العاملة في قطاع الصناعات الغذائية في الأردن، حيث أكد الحضور أهمية مثل هذا المشروع وتعزيز التعاون ما بين الجامعات والصناعة.

وتم عقد ثلاث ورش عمل فنية، الورشة الأولى كانت في مجال قانون الرقابة الغذائية وقدمتها المهندسة صفاء الصمادي من المؤسسة العامة للغذاء والدواء، فيما كانت الورشة الثانية عن فحوصات وشهادة منتج حلال الاردنية وقدمها الدكتور خالد خريسات، من شركة مونوجو، وكانت الورشة الثالثة عن الاتجاهات البحثية في مجال المايكروبيوم أو البصمة الميكروبية للإنسان وقدمها الدكتور لؤي ابو قطوسة من شركة مونوجو.

وفي نهاية الاجتماع، انتخب الحاضرون العين الخوالدة رئيسا فخريا للمجلس، بصفته خبيرا في هذا المجال وشغل منصب وزير الزراعة، ومن ابرز الباحثين في هذا المجال على المستوى المحلي والعربي.

ويشار الى ان مشروع تعزيز التعاون الاكاديمي – الصناعي فيما يتعلق بسلامة وجودة الأغذية، تديره جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات الشريكة في المشروع مثل الجامعة الأردنية وجامعة مؤتة وجامعة البلقاء وجامعة جرش الأهلية وشركة مونوجو للأجسام المضادة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وجامعات ومراكز أبحاث وشركات أوروبية.

كما يتضمن تجهيز خمسة مراكز تدريب وبناء قدرات العاملين في قطاع الصناعات الغذائية الأردنية، وتوفير ما يزيد عن مائة منحة تدريبية في أوروبا للعاملين في الجامعات الأردنية، وعشرين منحة تدريبية في أوروبا لطلاب اقسام التغذية في الجامعات الأردنية.بترا


​​




رابط الخبر في جريدة الرأي ​

Disclaimer
"This project has been funded with support from the European Commission. This publication [communication] reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein"